د. السعد: مستشفى المقاصد أول وقف صحي في المملكة

14 آب/أغسطس 2020


عمان - الراي- حوار منال القبلاوي

يتفوق مستشفى (المقاصد الخيري) بفكرته باعتباره أول وقف صحي في المملكة وعلى مستوى المنطقة.

وفيما يتوجه أغلب المحسنين إلى تفضيل (بناء المساجد) إلا ان لجنة زكاة حي نزال والذراع الغربي التابعة لصندوق الزكاة أرتات التوجه إلى الوقف الصحي بما يخدم المواطنين وبخاصة المعدمين منها.

مدير عام مستشفى المقاصد الدكتور علي السعد بني نصر أكد أن فكرة الوقف الصحي رائدة وهي الوحيدة على مستوى المملكة وهو وقف يملكه عامة الناس في المملكة، منوها أن اصحاب فكرة بناء المستشفى لجنة زكاة وصدقات حي نزال والذراع الغربي التي بدأت بمركز صحي وتطورت لاحقا الى مستشفى.

وبين بني نصر ان المستشفى الواقع في منطقة الجبل الاخضر – حي نزال أفتتح رسميا برعاية ملكية عام 2014 يتسع حاليا لـ (83) سريرا وخمس غرف عمليات وستة اسرة لغسيل الكلى واثني عشر سرير عناية مركزة وخمس عشرة حاضنة للخداج و يقدم كل الخدمات الطبية (باطني، نسائية، جراحة اعصاب ودماغ، جراحة اطفال، جراحة اوعية دموية، جراحة عامة، تنظير، غسيل كلى وجراحة عيون ) باستثناء القسطرة والقلب المفتوح، مشيرا الى ان المستشفى ينوي توقيع اتفاقية لتأمين هذه الخدمة للمراجعين مستقبلا.

واوضح ان المستشفى مجهز بافضل الاجهزة والمعدات الطبية، ويعتمد في انفاقاته على التبرعات والدخل الذاتي له.

وقال بني نصر، إن صندوق المريض الفقير التابع للجنة زكاة حي نزال والذراع الغربي–ومن خلال توقيعه اتفاقية مع المستشفى- يسدد ثمن علاج العديد من الحالات المرضية للفقراء، مشيرا الى ان المستشفى الخيري يتقاضى مبالغ مالية باسعار مناسبة، في وقت يقدم فيه اعلى معايير الخدمة الطبية الحديثة.

وبخصوص اللاجئين السوريين، قال: «تعاقد المستشفى مع جمعية العون للاخوة السوريين لعلاج السوريين وكذلك يوجد جمعية الاسعاف والطوارئ وحسب أسعار وزارة الصحة».

واشار الى ان ما يميز المستشفى استقدام وفود طبية عربية وغربية (فرنسي وتشيكي وكويتي وسعودي واميركي وجنسيات اخرى) بشكل دائم لعلاج مرضى المستشفى بالمجان، إضافة لانتهاجه اقامة ايام طبية مجانية بشكل دوري مرة شهريا في العاصمة والمحافظات بالتعاون مع صندوق الزكاة والوعظ والارشاد في وزارة الاوقاف حيث كان آخر يوم طبي اقيم في المفرق وشمل علاج ٢٥٠ مريضا وفي لواء الكورة وقبلها ٣٠٠ مريض في غور الصافي.

وعن حجم الكوادر الطبية في المستشفى قال السعد» هناك (٢١٠) موظفين بين طبيب وممرض ومهن طبية وادارية أما اطباء الاختصاص والبالغ عددهم (٤٠) مختصا فهم يعملون في المستشفى ضمن برنامج مناوبات شهرية حسب الحالة».

والارض المقام عليها المستشفى وقف لكل المسلمين فيما يدير المستشفى مدير عام ومجلس ادارة مكون من ١٤ عضوا، ويضم بعضويته مدير عام صندوق الزكاة ومن القطاع الخاص ومن وزارة الاوقاف واطباء وزارة الصحة واهل الخير.

وأوضح أن لديهم مركزين طبيين يتبعان للمستشفى وهما (مركز صحي حي نزال) و( مركز صحي السيدة زينب) ويضمان اقسام النسائية والاسنان و الطب العام والمختبر وان كلف العلاج تعتمد التسعيرة المعتمدة لوزارة الصحة.

أما عن الطموحات المستقبلية قال السعد «نسعى لتطوير وزيادة عدد اسرة المستشفى حيث اصبحت غير كافية ونسبة الاشغال عالية.

كما نسعى لادخال القسطرة القلبية للمستشفى ونحن بصدد المباحثات مع شركات أو فاعل خير لدعم هذا المشروع إلى جانب طموحنا بشراء جهاز رنين مغناطيسي رغم اننا نملك جهاز تصوير طبقي».

ودعا المتبرعين والمهتمين بفكرة الوقف إلى إدراك أن عمل الخير لا يقتصر على بناء المساجد فقط وإنما يتسع لبناء المستشفيات أو شراء جهاز طبي او تعليم طالب جامعي أو تأمين مقعد دراسي لطالب أو كفالة يتيم وغيرها.

وأكد أن فكرة الوقف الصحي تعد استثمارا رائعا وفريدا من نوعه مبينا ان مستشفى المقاصد الاردني ليس له علاقة بمستشفى المقاصد بالقدس وتعني كلمة (المقاصد) كل مقصود فيه خير.

وتمنى الدكتور بني نصر أن تعمم فكرة الوقف الصحي كمستشفى المقاصد على أكثر من محافظة في المملكة، مشيرا الى أن وزارة الصحة تحول مرضى للمستشفى على التأمين الصحي الحكومي مثل أي مستشفى اخر.

Top